الحد من التزاحم.. السعودية تعلن الشروط الواجب على شركات الحج تنفيذها

الرياض | جو-برس

​طالبت وزارة الحج والعمرة السعودية يوم الخميس الشركات المعنية  بخدمة الحجيج بعدم تنظيم بوفيهات مفتوحة للطعام، وتطبيق التدابير المنصوص عليها في الفنادق وخلال تأدية المناسك بشكل صارم.

وشددت الوزارة الحج والعمرة على شركات خدمة الحجاج بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية لتمكين الراغبين من أداء فريضة الحج لهذا، وتوفير مرشدين صحيين لتقديم التوعية اللازمة.

كما شددت الوزارة على ضرورة التأكد من الوثائق الصحية عبر تطبيق “توكلنا”، والتحقق من شهادات التطعيم.

وقالت الوزارة إن تفويج الحجاج سيكون ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل لمناطق الحج بواسطة الأوتوبيسات فقط، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية المتمثلة في: التباعد الجسدي، وضع الكمامة، تعقيم الأيدي.

وفيما يتعلق بالإجراءات اللازمة في مقرات السكن، شددت الوزارة على ضرورة تطيق الفحص البصري وقياس درجة الحرارة عند وصول الحجيج للسكن وعند تنقلهم، مع تخصيص فنادق محددة مستوفية الشروط الصحية في مكة والمدينة.

وطالبت الوزارة الشركات بتوفير الطعام للحجاج في غرفهم وعدم إقامة بوفيهات جماعية مفتوحة أو في صالات الفنادق، مع ضرورة منع تكدس الحجيج في غرفة واحدة.

وسيجري تطبيق تدابير التباعد خلال الصعود إلى عرفة ورمي الجمرات والطواف بما يحول دون حدوث تجمعات كبيرة.

وسيجري تزويد الحجاج بحصى في أكياس مغلفة ومعقمة من قبل الجهة المنظمة، كما ستجري جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات حسب الطاقة الاستيعابية، بما يضمن مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين الأفراد.

وقررت المملكة قصر حج هذا العام على 60 ألفًا من المتواجدين داخل البلاد، على يكونوا من الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وأن يكونوا في الفئة العمرية من 18 إلى 65 عامًا.

وقالت السلطات السعودية إنها تلقت 450 ألف طلب لأداء المناسك خلال اليوم الأول للتسجيل على موقع الوزارة. ​