“الشورى” السعودي يرجئ التصويت على إلغاء إغلاق المحال التجارية في وقت الصلاة

الرياض | جو-برس

قالت صحيفة “عكاظ” السعودية يوم الاثنين إن مجلس الشورى أرجأ التصويت على التوصية بالمتعلقة بإلغاء قرار المحال التجارية خلال أوقات الصلاة.

ولم تحدد الصحيفة الموعد الجديد للتصويت على التوصية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ان إرجاء التصويت شمل توصيات أخرى تتعلق ببناء المساجد وتعيين مزيد من الأئمة والخطباء والشروط الواجب توافرها في وظيفتي الإمام والمؤذن.

وكانت الصحيفة السعودية قد نقلت يوم الأحد عن مصادر المجلس سيصوت اليوم على توصية بعدم إلزام المحال التجارية بإغلاق أبوابها خلال أوقات الصلاة.

وقالت المصادر إن التوصية تقدم بها النواب؛ عطا السبيتي، وفيصل الفاضل، ولطيفة عبد الكريم.

وتطلب التوصية من وزارة الشؤون الإسلامية عدم إلزام المنشآت التجارية ومحطات الوقود والصيدليات بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية عدا الجمعة.

واستندت التوصية إلى عدد من المسوغات؛ من بينها أن إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة إجراء مستحدث تنفرد به المملكة من بين كل دول العالم العربي والإسلامي.

وقالت التوصية إن القرار الذي تطبقه المملكة منذ عقود بني على اجتهاد من إحدى الجهات الحكومية، مشيرة إلى “عدم وجود نص قرآني أو حديث نبوي يوجب هذا الأمر”.

وتأتي هذه التوصيات في سياق عملية “الإصلاح” التي بدأها الأمير محمد بن سلمان، منذ توليه ولاية العهد عام 2017.

وشملت هذه الإصلاحات تحجيم هيئة الأمر بالمعروف إلى حد كبير، وإلغاء العديد من المظاهر التي كانت تنفرد بها المملكة دون سواها، خاصة فيما يتعلق بحرية المرأة.

وقبل أقل من شهر، أثار قرار قصر استخدام مكبرات الصوت في المساجد على رفع الأذان دون الإقامة والصلاة جدلاً في السعودية، لكن الحكومة دافعت بأن الأمر ليس فرضًا وإنما هو اجتهاد.