السودان: آلية التفاوض بشأن السد الإثيوبي غير فعّالة ويجب إشراك ضامنين فيها

الخرطوم | جو-برس

قال السودان يوم الأربعاء إن آلية التفاوض السابقة بشأن السد الذي تقيمه إثيوبيا على النيل الأزرق غير فعالة، وطالب بإشراك ضامنين مؤثرين فيها.

يأتي ذلك فيما تواصل أديس أبابا عملية التعبئة الثانية للسد، والتي رفضتها القاهرة والخرطوم مرارًا، وقالتا إنها ستجر المنطقة إلى فوضى طويلة الأمد.

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس إن آلية التفاوض السابقة بشأن السد غير فعالة، بعد مضي عام دون إحراز أي تقدم.

وطالب عباس، خلال لقائه مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، بضرورة إطلاع السودان على كل المعلومات بشأن الدراسات البيئية وسلامة السد.

واعتبر أن مسألة تبادل المعلومات التي اقترحتها إثيوبيا لا بد أن تكون عبر آلية، ووفق اتفاق، لا هبة تمنحها أديس أبابا وتمنعها متى تريد.

وجدد عباس مطالب الخرطوم بضرورة إشراك ضامنين في المفاوضات، في إشارة إلى الاتحاد الأوروبي، وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

كما جدد وزير الري السوداني رفض بلاده إدراج تقاسم المياه ضمن مفاوضات السد، باعتبار أن مرجعية المفاوضات هي إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث.

السد الإثيوبي.. مصر تنتقد أداء مجلس الأمن وتؤكد أنها ستحمي حقوقها بكل الطرق

في غضون ذلك، قالت الخارجية الأمريكية إن واشنطن تواصل دعم جهود إثيوبيا ومصر والسودان للتوصل إلى تسوية دائمة بشأن السد تحت قيادة الاتحاد الأفريقي.

وأعربت واشنطن عن تفهمها لأهمية مياه النيل للبلدان الثلاثة. ودعت جميع الأطراف إلى الامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات أو اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

وعدّت الخارجية الأمريكية إعلان المبادئ لعام 2015 الذي وقعت عليه الأطراف وبيان يوليو تموز 2020، الصادر عن مكتب الاتحاد الأفريقي، أسسا مهمة لهذه المفاوضات.

المصدر: الجزيرة