مصر تعتزم تطعيم طلاب الجامعة والموظفين الحكوميين إجباريًا

 تعتزم الحكومة المصرية فرض تطعيم إجباري على كافة الطلاب الجامعيين الذين تجاوزت أعمارهم 18 عامًا، وأفراد هيئة التدريس والأطقم المعاونة لهم.

وقال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد، يوم السبت، إن جميع العاملين في المدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية سيجري تطعيمهم بالمجان، مشيرًا إلى أن التطعيم سيكون إلزاميًا على الجميع.

وأوضح سعد أن التطعيم الإجباري تم تطبيقه من قبل على القطاع السياحي وحقق نجاحًا.

وفي السياق، قالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد يوم الأحد إن تطعيم الطلبة والعاملين بالجامعات المصرية يغطي 3.2 ملايين شخص، وإن تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم والمدارس سيغطي أكثر من 2 مليون شخص.

وأعلنت زايد، يوم الأحد، تخصيص قسم في موقع تسجيل طلبات الحصول على اللقاح للطلاب والعاملين بقطاع التعليم، يمكنهم التسجيل من خلاله والحصول على اللقاح خلال 3 أيام.

منع دخول الموظفين

ولن يسمح بدخول الأطقم الطبية والموظفين الحكوميين إلى مقارّ أعمالهم من دون الحصول على اللقاح، بدءًا من شهر أكتوبر تشرين الأول القادم، بحسب زايد.

ودعت الوزيرة المواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا في أقرب وقت، بخاصة مع توقع وصول الموجة الرابعة من الفيروس إلى المنطقة خلال سبتمبر أيلول المقبل.

ولفتت الوزيرة إلى أن كمية اللقاحات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات متوفرة، وقالت إن اللقاح المصنّع في مصر سيصل إلى مراكز التطعيم خلال يومين.

ويتخطى إنتاج مصر من اللقاحات 15 مليون جرعة شهريًا بخلاف الجرعات المتوفرة من لقاحي “جونسون آند جونسون” و”أسترازينيكا”، وفق الوزيرة المصرية.

وقالت الوزيرة إن 5.2 ملايين جرعة من لقاحي “فايزر” و”موديرنا”، ستصل إلى مصر الشهر المقبل.

وبلغ مجموع الإصابات في مصر منذ ظهور الوباء 286.352 حالة فيما بلغ مجموع المتعافين 235.864 حالة وبلغ مجموع الوفيات 16.671 حالة.

ومطلع يونيو حزيران، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن مصر تستهدف تطعيم 40% من السكان ضد مرض كوفيد-19 بنهاية 2021.

المصدر: جو-برس