قناة عبرية: السيسي وبينيت سيجتمعان قريبًا في شرم الشيخ

القدس المحتلة | جو-برس

قالت قناة “كان” العبرية يوم الأربعاء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت سيجتمعان في مدينة شرم الشيخ المصرية قريبًا وبشكل علني.

وأكدت القناة أن الجانبين اتفقا على عقد الاجتماع بشكل علني، مشيرة إلى أن تل أبيب مهّدت إلى هذا الاجتماع بتقديم جملة من التسهيلات لقطاع غزة.

وتسعى القاهرة إلى تهدئة الأوضاع وتثبيت وقف القتال بين الجانب الإسرائيلي وفصائل المقاومة المتمركزة في القطاع المتاخم للحدود المصرية.

ولعبت مصر دورًا في التوصل لاتفاق وقف القتال في مايو آيار الماضي، وهي حاليًا ترغب في فتح ملف تبادل الأسرى المعتثّر بين الجانبين.

في أول زيارة لـ”غزة”.. مدير المخابرات المصرية يجري مشاورات موسعة مع قادة حماس

وفي أغسطس آب الماضي، التقى بينيت برئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل الذي كان يزور الأراضي المحتلة للمرة الثانية من جولة قتال مايو آيار.

وقال أوفير غندلمان، المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية إن كامل وجه دعوة رسمية من السيسي لبينيت لزيارة مصر خلال أسابيع.

وتحاول مصر استعادة دورها التاريخي في القضية الفلسطينية والذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية بسبب موجة التطبيع التي رعاها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ووقعت مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل سنة 1978 لكن هذه الاتفاقية لم تتمكن يومًا من خلق قبول لدولة الاحتلال لدى المصريين الذين يناصبونها العداء حتى اليوم.

وتتسم العلاقات الرسمية بين الجانبين في كثير من جوانبها بقدر كبير من السرية بالنظر إلى الرفض الشعبي المصري لأي تعامل من تل أبيب.

المصدر: جو-برس+ وكالات