4 مليارات دولار حجم استثمارات “أكوا باور” السعودية في أوزباكستان

الرياض | جو-برس

قال رئيس شركة “أكوا باور” السعودية محمد أبو نيان، إن استثمارات الشركة في أوزباكستان وصلت إلى 4 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن البلد الآسيوي يمتلك فرصًا وإمكانيات كبيرة جدًا.

وشركة أكوا باور، هي شركة سعودية تعمل في تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، ويمتلك صندوق الثرة السيادي للمملكة 50% من أسهمها.

وقال أبو نيان في تصريح لقناة الشرق السعودية يوم الجمعة إن لدى الشركة حاليًا 4 مشروعات في أوزباكستان لإنتاج الكهرباء من الغاز ولإنتاج الطاقة المتجددة من الرياح.

وأكد المسؤول السعودي أن من بين المشاريع الكبرى التي تعمل عليها الشركة، مشروع طاقة الرياح الذي أُعلن عنه في مايو أيار الماضي، والذي تصل طاقته إنتاجية إلى 1500 ميغاواط في منطقة “كارا كالباكستان” شمال غرب البلاد،

ومن شأن هذا المشروع أن يجعل المحطة عند تشغيلها الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، وإحدى أكبر محطات طاقة الرياح على مستوى العالم، وفق أبو نيان.

وتأتي هذه المشروعات بحسب المتحدث في إطار سعي “أكوا باور” للاستفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة المتجددة في العالم.

وقال أبو نيان، إن العمل جارٍ حالياً على عقد اجتماع لمجلس الأعمال الأوزبكي السعودي في وقت قريب لمناقشة الاستثمارات الأوزبكية في السعودية، والتي لا تزال “صغيرة ومحدودة” حتى الآن.

وأفصحت “أكوا باور” يوم الخميس الماضي عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية (تداول).

وتخطط الشركة لطرح 81 مليون سهم للاكتتاب العام، تمثل 11.1% من رأس مال الشركة، على أن يكون الاكتتاب للأفراد لمدة 3 أيام اعتباراً من 29 سبتمبر.

وسبق أن نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن مصادر ان الحكومة السعودية تخطط لجعل “أكوا باور” الأداة الرئيسية لمشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين الأساسية في المملكة.

المصدر: الشرق الإخبارية