450 مليار دولار احتياطات السعودية الأجنبية في يونيو

الرياض | جو-برس

بلغت الاحتياطات الأجنبية للمملكة العربية السعودية نهاية يونيو حزيران الماضي إلى 1.67 تريليون ريال (450 مليار دولار)، وهو رقم يكفي لتغطية واردت البلاد لثلاثة أعوام.

وبلغت واردات المملكة خلال يونيو حزيران 46 مليار ريال (12.270 مليار دولار)، بحسب ما نشرته صحيفة الاقتصادية المحلية يوم السبت.

ويساوي معدل تغطية الاحتياطات الأجنبية للوردات 6.1 ضعف المعدل العالمي البالغ 6 أشهر فقط كما إنه يفوق المتوسط العالمي بنسبة 505%، بحسب الصحيفة.

وتساعد هذه الاحتياطيات على تمويل جزء من عجز الموازنة الناتج عن تراجع أسعار النفط، وسداد الديون وتوفير الواردات من السلع في الظروف الاستثنائية.

وتشمل الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي “ساما” الذهب وحقوق السحب الخاصة والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وارتفعت الواردات في يونيو حزيران الماضي بنسبة 2.5% بما يعادل 1.1 مليار ريال (290 مليون دولار)، فيما ارتفعت الاحتياطيات الأجنبية في الشهر نفسه بنسبة 2% تعادل 32.9 مليار ريال (8.770 مليارات دولار).

ويقيس الاحتياطي الأجنبي قدرة الدولة على تغطية الواردات، ومن فوائد الاحتياطي الأجنبي زيادة الثقة بالسياسة النقدية للدولة صاحبة الاحتياطيات، كما يدعم الثقة كذلك بسعر صرف العملة الوطنية للدولة.

المصدر: الاقتصادية