بلومبيرغ: صادرات قطر من النفط والمكثفات ارتفعت 5% خلال أغسطس

الدوحة | جو-برس

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، يوم السبت، إن صادرات قطر من النفط الخام القطري والمكثفات ارتفعت بنحو 5% خلال أغسطس آب الماضي، لتقترب من 924 ألف برميل يوميًا مقارنة بـ881 ألف برميل في يوليو تموز.

وعزت الوكالة هذا الارتفاع إلى زيادة عدد الشحنات المتجهة إلى كل من الصين والهند التي عوّضت انخفاض تدفقات الشحنات إلى اليابان.

وارتفعت صادرات قطر من النفط الخام بحوالي 6% على أساس شهري إلى 672 ألف برميل يوميًا، بينما ارتفعت شحنات المكثفات التي تخرج من رأس لفان بنسبة 2% إلى حوالي 253 ألف برميل يوميًا.

وسجلت الصادرات إلى الصين أعلى مستوى لها في ستة أشهر، بينما تضاعفت التدفقات إلى الهند انخفضت الشحنات إلى اليابان بنسبة 31% على أساس شهري لأدنى مستوى لها منذ سبتمبر أيلول 2020.

وتصدر قطر النفط الخام والمكثفات من خلال 5 منصات رئيسية هي: الشاهين، حالول، رأس لفان، مسيعيد، والريان (التي توقفت منذ مايو أيار 2021).

وتصدرت اليابان الوجهات التي تستقبل صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات القطرية رغم تراجع وارداتها خلال أغسطس آب إلى 215 ألف برميل يوميًا مقارنة بنحو 312 ألف برميل في يوليو تموز الماضي.

“القطرية” أفضل شركة طيران في العالم وفق تصنيف “إيرلاين ريتنغز”

وجاءت كل من كوريا الجنوبية والصين في المرتبة الثانية بإجمالي 129 ألف برميل يوميًا لكل منهما خلال أغسطس آب.

وحلّت سنغافورة في المرتبة الثالثة بنحو 128.5 ألف برميل يوميًا، ثم تايلاند بـ75 ألف برميل والهند والامارات بـ64.5 ألف برميل لكل منهما.

وارتفعت الشحنات القطرية من المكثفات إلى 983 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الأول 2020.

وفي ديسمبر كانون الأول 2019، أعلنت شركة قطر للبترول تغيير منهجية تسعير النفط البري والبحري من التسعير بأثر رجعي إلى التسعير المسبق اعتبارًا من فبراير شباط الماضي.

وستعتمد منهجية التسعير الجديدة لنفطي قطر البري وقطر البحري على معدل مؤشرات أسعار النفط الإقليمية المعلنة والشفافة.

وتعزز منهجية التسعير الجديدة من القدرة التنافسية لنفطي قطر البري وقطر البحري، وستمنح المشترين الحاليين والجدد المقدرة على المقارنة السعرية للنفط القطري مع أسعار النفط الخام الإقليمية الأخرى.