وول ستريت جورنال: مشروع “نيوم”.. ولي عهد السعودية يحلم ببناء أهراماته

ترجمة | جوبرس

إذا حقق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حلمه، فإن مدينة تبلغ قيمتها 500 مليار دولار يطلق عليها اسم “نيوم” سترتفع ذات يوم من الصحراء، ما يتيح للمملكة جذب مليارات الدولارات في استثمارات جديدة بينما تحاول المملكة تقليل اعتمادها على النفط. قبل نفاد احتياطاتها من النفط الخام.

ومع ذلك، فإن نيوم كانت حتى الآن غارقة في التأخير وتعرضت لهجرة جماعية للموظفين الذين يعانون من ضغوط تحت وطأة الرؤية الطموحة للأمير.

وكافح المهندسون مع مطالب تفجير حفرة طولها نصف ميل و30 طابقًا في الجبل، لإيواء مجموعة من الفنادق والمساكن.

وهناك توجيه آخر ببناء 10 قصور، كل منها أكبر من ملعب كرة قدم، اجتذب أكثر من 50 تصميمًا مختلفًا، لكنه ترك الموظفين يتساءلون عما إذا كان أي شخص سيشتري منازل يمكن أن تصل قيمة الواحد منها إلى 400 مليون دولار، وفقًا لمراجعة خطط المشروع والمقابلات مع أولئك الذين شاركوا في تطوير نيوم.

 

تشمل التصميمات الخاصة بالمدينة الجديدة جبل نيوم أعلاه والقصور التي يمكن أن تسرد ما يصل إلى 400 مليون دولار لكل منها أدناه

في أحد اجتماعات مجلس الإدارة في ديسمبر كانون الثاني الماضي، تجاهل الأمير محمد بن سلمان مخططي المدن الذين قدموا خططًا أخرى أبسط لمدينة خالية من التلوث، وطلب منهم التفكير بشكل أكثر جرأة.

وقال، وفقًا لأشخاص مطلعين على تعليماته: “أريد أن أبني أهرامي”. فيما امتنعت الحكومة السعودية عن التعليق وأحالت الأسئلة إلى نيوم.

ووصف متحدث باسم نيوم، المملوك لصندوق الثروة السيادية السعودي، حجم المشروع بأنه غير مسبوق، لكنه قال إن اتجاهه النهائي مرن وسيتم تشكيله “من خلال تغيير الأولويات والفرص والتحديات”.

 

ولي العهد قال لمخططي المشروع إنه يريد أن يبني أهرامه

سعى الأمير محمد بن  سلمان إلى استخدام الأفكار الكبيرة لجذب المستثمرين، وأخبر المسؤولين الأجانب أحيانًا أنه سيكون سعيدًا إذا حقق نصف ما خطط للقيام به.

نيوم، وهي مزيج من الكلمة اليونانية Neo والكلمة العربية لـ”المستقبل”، هي المثال الأكثر جرأة حتى الآن على خطط الأمير البالغ من العمر 35 عامًا لجذب استثمارات أجنبية واسعة النطاق إلى المملكة.

 

سعى ولي العهد السعودي، الذي تحدث خلال مؤتمر في يناير كانون الثاني، إلى استخدام الأفكار الكبيرة لجذب المستثمرين (غيتي)

حتى الآن، حقق ولي العهد نجاحًا محدودًا؛ فقد بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار إلى المملكة حوالي 5.4 مليار دولار العام الماضي، بزيادة تقارب مليار دولار عن عام 2019، على الرغم من الوباء، لكنها أقل من 16 مليار دولار قبل عقد من الزمن.

كما فشلت خطة بيع حصة شركة النفط العملاقة “أرامكو” في جذب أعداد كبيرة من المستثمرين الدوليين بعد أن حدد، ولي العهد، تقييمًا ضخمًا قدره 2 تريليون دولار ولم يكن مستعدًا لتخفيضها بما يكفي لإغراء المؤسسات الأجنبية.

وتكافح المبادرات الأخرى لإعادة ضبط اتجاه الاقتصاد. وتأخرت محاولة الملك السابق عبد الله لبناء مركز مالي في الرياض عن الموعد المحدد بعشر سنوات، وهي مدينة على البحر الأحمر أطلقها الملك عام 2005 على أمل جذب ملايين السكان يبلغ عدد سكانها الآلاف.

إن خطط نيوم أعظم بكثير، حيث تتمحور أحدث رؤية حول مشروع محايد كربوني بطول 106 أميال يسمى “The Line”، وهي مدينة خطية متصلة بواسطة قطار فائق السرعة، بدون سيارات.

وتهدف أربعة مشاريع تطوير أخرى، تسمى خليج نيوم ومنطقة العقبة وجبل نيوم ومدينة نيوم الصناعية، إلى تطويقها، وتشمل مشروع بناء منتجع في سفح الجبل المعروف باسم “Vault”.

ويأمل ولي العد أن يكون لدى نيوم 14 قطاعًا صناعيًا، بما في ذلك الطاقة وإنتاج الغذاء والإعلام، من بين أمور أخرى.

 

خطط مركز نيوم تشمل منتجعًا مبنيًا في سفح الجبل المعروف باسم Vault.

يقول بعض موظفي نيوم والمسؤولين السعوديين إنهم متشككون في إمكانية تنفيذ الخطط. وقد استثمر صندوق الثروة السيادية ووزارة المالية في المملكة بالفعل أكثر من مليار دولار في البنية التحتية الأولية والخطط الرئيسية والاستشاريين وأجور الموظفين، وهي أموال يقول بعض المسؤولين السعوديين إنهم يعتقدون أنه كان من الممكن استخدامها بشكل أفضل في أماكن أخرى.

يقول موظفون آخرون، سابقًا وحاليًا، إنهم غير مقتنعين بأن المستثمرين الخارجيين سيشترون بعض مقترحات نيوم. كما أنهم يشككون في أن المملكة يمكن أن تفي بخطط مجموعة جديدة من القوانين للمدينة لجذب الأجانب المعتادين على الأعراف الغربية، مثل استهلاك الكحول أو اختلاط الرجال والنساء بحرية.

وحقق المشروع بعض النجاح في جذب الشركات الممتازة. بالشراكة مع شركة الكيماويات الأمريكية Air Products & Chemicals Inc، وشركة سعودية.

وتخطط نيوم لاستثمار 5 مليارات دولار لبناء أكبر منشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر. والأساس المنطقي لهذا المشروع منطقي مع أو بدون دولة مترامية الأطراف حوله.

وينعم موقع نيوم بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى عالمي، مما يجعل الموقع جذابًا لشركة Air Products للتصدير على مستوى العالم.

وقال المتحدث باسم نيوم إنها تعمل على “إطار قانوني تنافسي” وتجري مناقشات مع مستثمرين عالميين، “الذين يحرصون على احتضان تفرد ما نحاول تحقيقه”.

يقول الموظفون الحاليون والسابقون إن الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، يكافح من أجل تحقيق أفكار الأمير، على الرغم من سمعته في تقديم المشاريع في مهنة استمرت 30 عامًا في أرامكو.

قامت نيوم بتدوير عشرات من كبار الموظفين خلال فترة ولايته، وكثير منهم يتعامل مع أسلوب إدارة نصر، كما يقول هؤلاء الأشخاص.

وقد تخلى البعض عن عقود تصل قيمتها إلى مليون دولار في السنة. وأضاف هؤلاء الأشخاص أن آخرين لم يتمكنوا من العودة إلى المملكة العام الماضي لأن عمليات الإغلاق حدت من السفر، وتم فصل واحد على الأقل لاحقًا.

 

الرئيس التنفيذي لشركة نيوم نظمي النصر (بلومبيرغ)

أندرو ويرث، الرئيس التنفيذي السابق لواحد من أكبر منتجعات التزلج على الجليد في الولايات المتحدة، والذي ترأس المنتجع الجبلي المخطط له في نيوم، غادر في أغسطس آب بعد تحديد أسلوب قيادة نصر، قال في خطاب استقالته من المشروع إن نهج المدير “يشمل باستمرار الاستخفاف والازمات غير الملائمة والمهينة”.

ومن بين المغادرين الآخرين المدير التنفيذي الذي يقود تطوير خليج نيوم. صندوق استثمار المشروع؛ فريقها القانوني وقسم السياحة بها. وغادر أيضًا اثنان من رؤساء تكنولوجيا المعلومات، ورئيسان للتسويق، ومديران للاتصالات.

أحال نصر الأسئلة إلى نيوم. ورفض المتحدث الرد على الأسئلة المتعلقة بالموظفين الأفراد، لكنه قال إن نيوم لديها معدل دوران طبيعي مقارنة بمنظمة جديدة مماثلة الحجم.

يعمل العديد من موظفي نيوم في مخيم مؤقت حيث يتم بناء المشروع في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

غالبًا ما يخبر نصر الموظفين الجدد أنهم بحاجة إلى الإيمان بالرؤية وتقديم التضحيات للبقاء على قيد الحياة في نيوم. وقال لهم في يونيو حزيران 2019 “هناك أيام تشعر فيها أنك عملت بجد أكبر مما كنت تتخيله. ومع ذلك، لم ينجز أي شيء”.

الموظفة السابقة إيمي بوثويل، التي عملت في القسم الذي يركز على إنشاء صناعة غذائية، قالت إن الموظفين تم تدريبهم على الإيمان بشركة نيوم، لكن القليل منهم خاطر بالتشكيك في ثقافة المشروع أو جدواه. وأضافت “عندما غادرتُ، شعرتُ كما لو أنني خرجت من نوع من العبادة”.

يقول الموظفون الحاليون والسابقون إن الأمير محمد بن سلمان متورط بشدة في التفاصيل. وإنه عندما قدم المهندسون المعماريون خططًا رئيسية لجبل نيوم عام 2019، أخذ الأمير عناصر من ثلاثة ملاعب ودمجها معًا، بما في ذلك تصميمات لـ Vault وبحيرة على قمة 7500 قدم، وفقًا لوثائق اطلعت عليها المجلة وشخص مطلع. ماذا حدث.

أصبحت طموحات الأمير تجاه نيوم واضحة مع إطلاق العلاقات العامة في يناير كانون الثاني؛ ففريق نيوم يفكر في وضع أضواء قوية يمكن رؤيتها من الفضاء.

وأعرب الأمير عن أمله في تلقي اتصال من محطة الفضاء الدولية لتهنئته بإضاءة الطريق، بحسب مصادر مطلعة على الخطط، لكنه ألغى لاحقًا خطط الأضواء وقلص الإطلاق.

ولتحديد علامات ترقيم سكاي سكيب لاين، يقوم مطورو المشروع الآن بدراسة جدوى إنشاء ناطحة سحاب ضخمة.

ووفقًا للخطط التي اطلعت عليها الصحيفة، يمكن أن يرتفع الهيكل 1600 قدم في الهواء، أعلى من مبنى إمباير ستيت، ويبلغ عرضه 55 ميلاً، أي أربعة أضعاف طول أبراج مانهاتن.